التحول الكيميائي
كفاءة المجال: يوظف بعض المعارف الأساسية المتعلقة بالمادة وتحولاتها لوصف وتفسير بعض الظواهر والحوادث
في الحياة اليومية.
مؤشرات الكفاءة: يميز بين التحول الكيميائي و الفيزيائي.
التحول الكيميائي يؤدي إلى تشكل أجسام جديدة.
التحول الكيميائي:
1- التحول الفيزيائي والتحول الكيميائي:
النشاط الأول: نضيف إلى ماء كمية قليلة من الملح ونخلطه جيدا.
الملاحظة:نلاحظ أن الملح قد اختفى مكونا محلولا مائيا للملح وهو خليط متجانس.
نسخن المحلول الناتج فيتبخر الماء وتبقى أسفل الكأس طبقة بيضاء من الملح يمكن استرجاعه. نملأ الجدول الآتي.
الحالة الابتدائية | الحالة النهائية |
ماء سائل وملح | محلول مائي للملح ( ماء + ملح) |
النتيجة:لا تختلف المواد الناتجة عن المواد الابتدائية إلا من حيث حالتها الفيزيائية
الحالة الابتدائية:كان لدينا في أول الأمر ماء في الحالة السائلة و ملح
الحالة النهائية:أي بعد حدوث التحول ( بالإذابة) نتج محلول ملحي.
ذوبان الملح في الماء تحول فيزيائي
النشاط الثاني: التفكك الحراري للسكر: نسخن قليلا من السكر في أنبوبة اختبار
الملاخظة نلاحظ تصاعد دخان وتحول لونه شيئا فشيئا إلى اللون البني فالأسود اللون المميز للفحم ( الكربون).
النتيجة:الأجسام الناتجة تختلف عن أجسام الحالة الابتدائية
الحالة الابتدائية | الحالة النهائية |
سكر | فحم ( كربون) لونه أسود |
التفكك الحراري للسكر تحول كيميائي
النشاط الثالث: انصهار الجليد:
نضع كمية من الجليد داخل أنبوبة غختبار ثم نسخنها على نار هادئة.
الملاحظة: نلاحظ انصهار الجليد.
النتيجة: مواد الحالة الابتدائية لاتختلف عن مواد الحالة النهائية.
الحالة الابتدائية | الحالة النهائية |
ماء ( صلب) | ماء( سائل) |
انصهار الجليد تحول فيزيائي
2- مميزات التحول الكيميائي:
النشاط الأول: تسخين الماء:
نسخن كمية من الماء في أنبوبة اختبار فنلاحظ تصاعد البخار.نملأ الجدول الآتي.
الحالة الابتدائية | الحالة النهائية |
الماء ( سائل) | الماء ( غاز) |
الملاحظة: أجسام الحالة الابتدائية لا تختلف عن أجسام الحالة النهائية.
يمكن الرجوع من الحالة النهائية ( بخار الماء) إلى الحالة الابتدائية ( الماء سائل).
النتيجة:
في التحول الفيزيائي يمكن الرجوع إلى الحالة الابتدائية بالتأثير على درجة الحرارة أو الضغط أو كليهما معا.
النشاط الثاني: التحليل الكهربائي للماء:نضع كمية من الماء في وعاء التحليل الكهربائي موصل بمنبع للتيار الكهربائي المستمر فنلاحظ تصاعد فقاعات غازية في أنبوبي الاختبار المنكسين على اللبوسين.
الغازان المتصاعدان هما غاز الهيدروجين وغاز الأكسجين.
نملأ الجدول الآتي:
الحالة الابتدائية | الحالة النهائية |
الماء ( سائل) | غاز الهيدروجين وغاز الأكسجين |
الملاحظة:
الأجسام الناتجة تختلف عن أجسام الحالة الابتدائية.
النتيجة:
في التحول الكيميائي تختفي مواد وتتشكل مواد جديدة تختلف عن أجسام الحالة الابتدائية في بعض خواصها أو كلها.
{swf;images/barbecue.swf;}
النشاط الثالث: تسخين خليط من برادة الحديد ومسحوق الكبريت:
نضع خليطا من برادة الحديد ومسحوق الكبريت في بوتقة ونقوم بتسخينها.نملأ الجدول التالي:
الحالة الابتدائية | الحالة النهائية |
برادة الحديد + مسحوق الكبريت | كبريت الحديد |
الملاحظة: بعد التسخين نقرب مغناطيسا من الخليط فلا ينجذب إلأيه أي شيء وهذا يدل على اختفاء برادة الحديد
اختفاء اللون الأصفر دليل على اختفاء مسحوق الكبريت.
النتيجة:
هذا التحول هو تحول كيميائي.
في التحول الكيميائي يصعب أو يستحيل الرجوع إلى الحالة الابتدائية
تمرين1 : إملأ الجدول الآتي.
التعليل | التحول كيميائي | التحول فيزيائي | ظاهرة التحول | الجسم المتحول |
| | | احتراقها | ورقة |
| | | ذوبانه | السكر |
| | | اختلاطه بروح الملح | طبشور |
| | | تقطيعه | الخشب |
| | | انصهاره | الجليد |
| | | تبخره | الماء |
| | | فورانه وذوبانه | فيتامينC |
| | | تشكل الصدإ عليه | الحديد |
| | | إحتراقه | الخشب |