1ـ يستمع التلاميذ إلى تلاوة الأستاذ للنص المعتمد . 2 ـ يقرأ التلاميذ النص المعتمد مع مراعاة حسن الأداء . 3 ـ الفهم العام : ما معنى الصدقات ؟ ما المقصود بمصرف الزكاة ؟ كم عدد مصارف الزكاة ؟ 4 ـ تعميق الفهم : أ ـ شرح المفردات : الصدقات : الزكاة في الرقاب : في سبيل تحرير العبيد والأسرى الغارمين : المدينين ابن السبيل : الغريب الذي انقطعت به الطريق ب ـ التحليل والاستنتاج : أ ـ الأسئلة : ماذا تفيد (إنما) في بداية الآية ؟ ما الفرق بين الفقيروالمسكين ؟ من هم العاملون على الزكاة ؟ من هم المؤلفة قلوبهم ؟ ما المقصود بالرقاب ؟ والغارمين ؟ ماذا يشترط في المدين الذي يستحق الزكاة ؟ ما هي المجالات التي تندرج تحت عنوان : في سبيل الله ؟ من هو ابن السبيل ؟ هل بعطى من الزكاة إن كان غنيا في بلده ؟ ما المقصود ب: عليم حكيم ؟ ب ـ ما ترشد إليه الآية : 1 ـ حصر الله تقديم الزكاة في ثمانية أصناف :الفقراء,المساكين,العاملين عليها , المؤلفة قلوبهم , في الرقاب , الغارمون , في سبيل الله , أبناء السبيل . 2 ـ الفقير هو الذي لا يملك قوت عامه , والمسكين هو الذي لا يملك قوت يومه . 3 ـ العاملون عليها هم الذين يشرفون على جمع الزكاة وتنظيمها وتوزيعها ... 4 ـ المؤلفة قلوبهم هم الذين أسلموا حديثا , يعطى لهم من الزكاة لتحبيبهم في الإسلام وتثبيتهم عليه . 5 ـ في الرقاب معناه العبيد والأسرى الذين يحتاجون إلى مال لافتداء أنفسهم . 6 ـ الغارمون هم الذين عليهم ديون لم يستطيعوا سدادها بشرط ألا يكون سببها محرما . 7 ـ في سبيل الله يقصد به كل عمل خيري ينفع المسلمين كالإنفاق على طلبة العلم . 8 ـ ابن السبيل هو المسافر الذي لم بجد مالا يرجع به إلى أهله ولو كان غنيا في بلده . 9 ـ الله عليم بأحوال عباده يعرف ما ينفعهم وحكيم بحيث فرض عليهم نظاما اجتماعيا على أساس التكافل لم تعرف البشرية أفضل منه . |